Home » ما هو مصدر الفيتامينات

ما هو مصدر الفيتامينات

by اسماء

ما-هو-مصدر-الفيتامينات

ما-هو-مصدر-الفيتامينات

لا شك في أن الفيتامينات تلعب دوراً كبيراً في تنظيم وتقوية أجهزة الجسم، وقد يُشكل هذا مشكلة عند نقص أي نوع من أنواع الفيتامينات، لذا من الضروري معرفة ما هو مصدر الفيتامينات .. تابع معنا.

الفيتامينات

إن الفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية، مهمة للحفاظ على الصحة العامة للجسد، تأتي معظمها من الطعام الذي نتناوله، وذلك لعدم كفاية الجسم من إنتاج هذه المركبات أو عدم إنتاج هذه المركبات. ويحتاج كل كائن حي إلى الفيتامينات بأنواعها، وهناك نوعين من الفيتامينات:

فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون

يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون في الأنسجة الدهنية في الجسم والكبد. الفيتامينات A و D و E و K قابلة للذوبان في الدهون، ويتم امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون من خلال القناة المعوية بمساعدة الدهون.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

ولا تبقى هذه الفيتامينات في الجسم لفترة طويلة، ولا يستطيع الجسم تخزينها، وسرعان ما تُفرز في البول. ولهذا السبب، يجب استبدال الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء أكثر من تلك التي تذوب في الدهون، ومن أمثلة هذه الفيتامينات فيتامين (ج) وفيتامين (ب).

أقرأ أيضاً: أهم الفيتامينات لتقوية الشعر.

ما هو مصدر الفيتامينات وأنواعها؟

فيتامين أ أو (ِA)

يسمى فيتامين أ بالرتينول وأيضاً بالبيتا كاروتين. وقد يُسبب النقص في فيتامين أ العملى الليلي، وهو اضطراب في العين ينتج عنه جفاف القرنية.

وتشمل المصادر الغنية بفيتامين أ، الكبد وزيت كبد سمك القد والجزر والقرنبيط والبطاطا الحلوة والزبدة واللفت والسبانخ واليقطين وخضار الكرنب، وبعض الجبن والبيض والمشمش والبطيخ والشمام والحليب.

أقرأ أيضاً: وظائف فيتامين أ المختلفة للجسم.

فيتامين ب أو (B)

يُعرف فيتامين ب بالثيامين، وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وقد يُسبب نقص هذا الفيتامين بمرض معين يسمى متلازمة البريبري أو Wernicke-Korsakoff. وتشمل المصادر الجيدة لهذ الفيتامين الخميرة، الحبوب، بذور عباد الشمس، الأرز البني، اللفت، القرنبيط، البطاطا، البرتقال، الكبد، والبيض.

وتوجد أنواع أخرى تنتمي إلى المجموعة ب وهم فيتامين ب1، ب3، ب5ب6،ب7، ب9،ب12، ويحتوي كل منهم على العناصر الغذائية التي تفيد الجسم بشتى الطُرق.

فيتامين ج أو (C)

الاسم الكيميائي لفيتامين ج هو حمض الأسكوربك، وهو قابل للذوبان في الماء، وقد يُسبب نقص هذا الفيتامين نوع من أنواع الأنيميا وهي فقر الدم الضخامي أو megaloblastic anemia . وتعتبر المصادر الجيدة لهذ الفيتامين الفواكه والخضراوات، حيث يحتوي البرقوق والثمار الحمضية على أعلى نسبة من فيتامين ج في جميع الأطعمة، ولحم الكبد لديه أيضاً مستويات عاليةمن فيتامين ج.

فيتامين د أو (D)

والأسماء الكيميائية لفيتامين د بالكوليكالسيفيرول الإيرجوكالسيفيرول، وهي مركبات قابلة للذوبان في الدهون، وقد يُسبب نقص هذا الفيتامين للأطفال بمرض الكُساح، وتُعرف بهشاشة العظام عند الكبار، ومن المصادر الجيدة لفيتامين ج الأشعة فوق البنفسجية ب (UVB) للشمس التي تؤدي إلى إنتاج فيتامين (د) في الجلد. وجُدت أيضا في الأسماك الدهنية والبيض والكبد ولحم البقر والفطر.

أقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق العلاج.

فيتامين هـ أو (E)

يذوب هذا الفيتامين في الدهون، ويسمى أيضاً بالتوكوفيرول، ويُعتبر نقص هذا الفيتامين غير شائع، ولكنه قد يُسبب فقر الدم الانحلالي عند الأطفال حديثي الولادة، وهذه الحالة يتم فيها تدمير خلايا الدم وإزالتها من الدم في وقت مبكر جدًا.

وإلى جانب معرفة ما هو مصدر الفيتامينات السابقة، تشمل المصادر الجيدة فاكهة الكيوي، اللوز، الأفوكادو، البيض، الحليب، المكسرات، الخضراوات الورقية، الزيوت النباتية غير المسخنة، جرثومة القمح، والحبوب الكاملة.

أقرأ أيضاً: معلومات قد تفيدك عن فيتامين هـ.

فيتامين ك أو (K)

هي فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، وقد يُسبب النقص في هذا الفيتامين بالنزيف. وتشمل المصادر الجيدة الخضراوات الورقية الخضراء، الأفوكادو، فاكهة الكيوي والبقدونس.

أقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين ك على الجسم.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن جاوبنا على سؤال ما هو مصدر الفيتامينات، وما هي أنواعها، ننصحك بتناول هذه الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليهم بالجرعات المخصصة لكل منهم، وإذا لديك أي حالات طبية، يجب استشارة الطبيب أولاً قبل أخذ هذه الفيتامينات، وإذا كان لديك أي استشارات أو أو استفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More