Home » أين يوجد فيتامين د بالفواكه

أين يوجد فيتامين د بالفواكه

by اسماء

أين يوجد فيتامين د في الفواكه

أين يوجد فيتامين د في الفواكه

يعد فيتامين د من العناصر الغذائية الأساسية لجسم الأنسان، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة كما أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤالك أين يوجد فيتامين د بالفواكه وما هي الأطعمة الغنية به.

ما هو فيتامين د؟

هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ولا يستطيع الجسم إفرازه إلا عند التعرض لأشعة الشمس أو تناول الأطعمة الغنية به، ويعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة العظام كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين د؟

أين يوجد فيتامين د بالفواكه والخضار؟

في الحقيقة لا توجد فواكه وخضار تحتوي على فيتامين د باستثناء:

المشروم

بالرغم من أن الأغذية النباتية لا تنتج فيتامين د إلا أن المشروم قد ينتجه عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويعتبر هو الغذاء النباتي الوحيد الذي قد ينتج فيتامين د.

عصير البرتقال المدعم

تقوم معظم الشركات بتدعيم عصير البرتقال ببعض الفيتامينات ومنها الكالسيوم وفيتامين د، وغالباً لا توجد أي فاكهة تنتج فيتامين د حيث أن الأغذية النباتية لا تنتج فيتامين د.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين د؟

ما هي الأطعمة الغذائية الغنية بفيتامين د؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك أين يوجد فيتامين د بالفواكه والخضراوات، ونظرا لعدم وجود هذا الفيتامين في النباتات، يهمنا أن نعرفك على بعض الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين د ومنها:

سمك السلمون

السلمون سمكة دهنية غنية بفيتامين د حيث يحتوي وجبة مقدارها 100 جرام من سمك السلمون على 250 وحدة دولية من فيتامين د وفقاً لجمعية قاعدة البيانات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

الرنجة والسردين

سمك الرنجة والسردين من الأطعمة الغنية بفيتامين د ويمكن تناولها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة، وتوفر وجبة مقدارها 100 جرام من سمك الرنجة 122 وحدة دولية من فيتامين د، كما أنها غنية بمعدن الصوديوم أيضاً. بينما تحتوي وجبة السردين المعلب على 177 وحدة دولية من فيتامين د، وهناك أنواع أخرى من الأسماك الدهنية الغنية بفيتامين د مثل سمك الهلبوت والماكريل.

زيت كبد سمك القد

يعتبر من المكملات الغذائية الغنية بفيتامين د حيث تحتوي ملعقة صغيرة منه على 488 وحدة دولية من فيتامين د، كما يستخدم لعلاج نقص فيتامين د عند الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت كبد سمك القد على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في الوقاية من أمراض عديدة مثل أمراض القلب.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد زيوت الأسماك؟

التونة المعلبة

يفضل الكثير من الأشخاص تناول التونة المعلبة نظرًا لطعمها اللذيذ وطرق تخزينها السهلة، بالإضافة إلى ذلك فهي من الأطعمة الغنية بفيتامين د حيث تحتوي وجبة التونة المعلبة على 268 وحدة دولية من فيتامين د، كما أنها مصدر جيد للنياسين وفيتامين ك.

مع ذلك لا يجب الإفراط في تناول التونة المعلبة فهي تحتوي على ميثيل الزئبق وهو سم موجود في أنواع كثيرة من الأسماك إذا تراكم في الجسم، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.

صفار البيض

يحتوي صفار البيض أيضاً على فيتامين د، في حين أن معظم البروتين موجود في البياض، إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن توجد معظمها في الصفار، حيث يحتوي صفار البيض على 37 وحدة دولية من فيتامين د.

اقرأ أيضاً: ما هي أهمية تحليل فيتامين د؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك أين يوجد فيتامين د بالفواكه والخضار وما هي الأطعمة الغنية به، يمكنك إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي للحصول على فيتامين د في حالة أنك لا تستطيع التعرض لأشعة الشمس كثيراً، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More