كم نسبة فيتامين د

كم نسبة فيتامين د

كم نسبة فيتامين د

يحتاج الجسم إلى فيتامين د للحصول على عظام وأسنان قوية، ومقاومة الإصابة ببعض الأنواع من الأمراض مثل الأمراض السرطانية، تعرف معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك كم نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د

على الرغم من وجود فيتامين د في العديد من الأطعمة، إلا أن الإصابة بنقص فيتامين د من أكثر الأمراض شيوعاً حيث يوجد العديد من الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين د بدرجة أكثر من غيرهم، ومنهم:

  • الأشخاص الذين خضعوا لعمليات تغيير مسار المعدة
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية العصبي
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي
  • الأشخاص اللذين لا يتعرضون للشمس بشكل كافي
  • النساء في فترة انقطاع الطمث
  • الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بانخفاض كثافة العظام أو هشاشة العظام أو غيرها من اضطرابات العظام
  • النساء الحوامل والمرضعات
  • كبار السن
  • الأطفال المصابون بتأخر في النمو الحركي أو ظهور الأسنان

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

كم نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم؟

الطريقة الأكثر دقة لقياس كمية فيتامين د الموجودة في الجسم هي إجراء فحص الدم عن طريق سحي عينة من الدم بطريقة عشوائية حيث لا يتطلب إجراء هذا التحليل أي تحضيرات مسبقة أو صيام.

يعتبر مستوى فيتامين د في الدم الذي يترواح من 20 نانوغرام / مليلتر إلى 50 نانوغرام / مل مستوى طبيعي لنسبة فيتامين د في الدم، أما في حالة مستوى فيتامين د الأقل من 12 نانوغرام / مل فهو يشير إلى الإصابة بنقص فيتامين د.

طرق علاج نقص فيتامين د

كم نسبة فيتامين د يعتمد علاج نقص فيتامين د على الحصول على كمية مناسبة من هذا الفيتامين بشكل يومي وذلك لتعويض النقص وتجنب الإصابة بالمضاعفات ومن أفضل هذه الطرق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د بشكل يومي وبكميات مناسبة ومن هذه الأطعمة الأسماك بأنواعها مثل السلمون والتونة والسردين واللحوم الحمراء وصفار البيض والمشروم.

يمكن للكثير من الأشخاص الحصول على كمية مناسبة من فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس المباشرة ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل لمدة من 15 إلى 20 دقيقة من الصباح الباكر وحتى الساعة الـ 11 صباحاً، وتجنب التعرض للشمس في الأوقات المتأخرة من النهار بعد الحادية عسرة صباحاً وحتى الثالثة عصراً لتجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة.

نظراً لوجود فيتامين د غالباً في الأطعمة الحيوانية، يمكن للأشخاص النباتيين أن يعتمدوا على المصادر النباتية لفيتامين د مثل المشروم أو لبن الصويا المدعم بفيتامين د أو حبوب الإفطار الجاهزة والمدعمة بفيتامين د أيضاً أو تناول المكملات الغذائية من 400 إلى 600 وحدة دولية من فيتامين د بعد استشارة الطبيب لاختيار النوع المناسب وتحديد الجرعة المناسبة.

للحفاظ على صحة العظام يفضل تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك مثل الرنجة والماكريل والأنشوجة، وأيضاً تناول بعض الخضروات مثل البامية والسبانخ والفاصوليا البيضاء.

اقرأ أيضاً: فوائد الكالسيوم لصحة الجسم

متى يجب عليك الذهاب للطبيب؟

في حالة إجراء تحليل الدم والتحقق من وجود نقص فيتامين د أو في حالة الشعور ببعض الأعراض مثل ألم العضلات والعظام بدون سبب واضح وأيضاً التعرض للكسور بشكل متكرر خاصة في منطقة الحوض يجب مراجعة الطبيب لاختيار طريقة العلاج المناسبة وتحديد الجرعة الكافية من فيتامين د لتجنب حدوث المزيد من المضاعفات.

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كم نسبة فيتامين د ومتى يجب عليك الذهاب للطبيب إذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد