كيف تعالج نقص فيتامين د

كيف تعالج نقص فيتامين د

كيف تعالج نقص فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم وسلامة العظام والأسنان وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين د فيمكنك متابعة هذا المقال لتعرف كيف تعالج نقص فيتامين د

أسباب نقص فيتامين د

يقل مستوى فيتامين د في الجسم عندما لا يتعرض الشخص لأشعة الشمس بشكل كافي وكذلك عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، ويؤثر لون البشرة والعمر على قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د فالبشرة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من الميلانين المسؤول عن لون البشرة ويؤثر الميلانين على تكوين فيتامين د في الجلد، وكذلك التقدم في العمر يقلل من قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د وأعراض نقصه

كيف تعالج نقص فيتامين د ؟

هناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج نقص فيتامين د ومنها:

التعرض الكافي لأشعة الشمس

يستطيع الجلد إنتاج فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية لذلك يجب عليك التعرض للشمس يومياً للحصول على ما يكفي من فيتامين د.

تناول مكملات فيتامين د

يساعد تناول مكملات فيتامين د الغذائية على زيادة نسبة فيتامين د في الجسم ولكن يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك أولاً قبل تناولها، وقد يطلب منك الطبيب إجراء تحليل قياس نسبة فيتامين د في الدم قبل إعطائك مكملات فيتامين د الغذائية.

اقرأ أيضاً: متى تحتاج لتناول مكملات فيتامين د؟

كيف تعالج نقص فيتامين د بالأطعمة؟

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين د والتي تساعد على زيادة نسبة فيتامين د في الجسم ومنها:

سمك السلمون

سمك السلمون من الأسماك الدهنية المفضلة لكثير من الأشخاص ويوفر العديد من الفوائد للجسم، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين د حيث يعد سمك السلمون من أفضل مصادر فيتامين د فيحتوي 100 جرام من سمك السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين د، ويحتوي سمك السلمون البري على نسبة أكبر من فيتامين د فيحتوي 100 جرام منه على 988 وحدة دولية من فيتامين د.

سمك الماكريل والهلبوت

يعد سمك الماكريل من المصادر الغنية بفيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من سمك الماكريل على 384 وحدة دولية من فيتامين د، ويحتوي سمك الهلبوت أيضاً على نسبة عالية من فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من سمك الهلبوت على 360 وحدة دولية من فيتامين د.

زيت كبد سمك القد

إذا كنت تريد زيادة نسبة فيتامين د في جسمك ولا تفضل تناول الأسماك فإن تناول زيت كبد سمك القد يمكن أن يساعدك على ذلك حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د فملعقة واحدة صغيرة من زيت كبد سمك القد تحتوي على 448 وحدة دولية من فيتامين د، كما يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم فيحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ كما يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد أحماض أوميغا 2 الدهنية للجسم

سمك الرنجة

يحتوي سمك الرنجة على كمية كبيرة من فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من سمك الرنجة الطازج على 216 وحدة دولية من فيتامين د، وإذا كنت تفضل تناول سمك الرنجة المخلل فيجب أن تعلم أنه أيضاً يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من سمك الرنجة المخلل على 112 وحدة دولية من فيتامين د ولكنه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الصوديوم لذلك يجب عليك تجنب تناول الكثير منه.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على إجابة سؤال كيف تعالج نقص فيتامين د إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد