زيت الزيتون وفيتامين د

زيت الزيتون وفيتامين د

زيت الزيتون وفيتامين دعند التعرض للشمس ينتج الجسم فيتامين د، ويمكن للشخص تناول فيتامين د من خلا الطعام الذي يحتوي على فيتامين د، تعرف على علاقة زيت الزيتون وفيتامين د في المقال التالي.

ما هو زيت الزيتون؟

يأتي زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون، الزيتون هو محصول تقليدي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويصنع الناس زيت الزيتون عن طريق الضغط على الزيتون، ويستخدم الناس زيت الزيتون في الطهي ومستحضرات التجميل والأدوية والصابون.

يتمتع زيت الزيتون بشعبية في جميع أنحاء العالم، وفي النظام الغذائي، يحفظ الناس الزيتون في زيت الزيتون أو الماء المملح، ويتم تناول الزيتون أو يمكن إضافته إلى الطعام مثل البيتزا والأطباق الأخرى، ويمكنهم استخدام زيت الزيتون على الخبز، والمعكرونة في الطهي.

اقرأ أيضاً: كيف تتعرف على زيت الزيتون الأصلي؟

زيت الزيتون وفيتامين د

زيت الزيتون وفيتامين د

زيت الزيتون وفيتامين د

من خلال البحث تبين أنه لا يوجد علاقة بين زيت الزيتون وفيتامين د، حيث أن زيت الزيتون ليس من المصادر التي تحتوي على فيتامين د، ولكن فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لذا تناول الأطعمة التي يضاف إليها زيت الزيتون قد يساعد في امتصاصه في مجري الدم، وزيت الزيتون يحتوي على العديد من الفوائد المهمة منها:

فوائد زيت الزيتون للقلب والأوعية الدموية

زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون، حيث قارنت دراسة أجريت عام 2018 عن القلب والأوعية الدموية بين الأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون في نظامهم الغذائي​​ أو مع المكسرات، أو اتباع نظام غذائي قليل الدسم.

وتبين أن الأشخاص الذين اتبعوا هذا النظام​​، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون النظام الغذائي قليل الدسم.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن فيتامين د للأطفال.

متلازمة الأيض

متلازمة التمثيل الغذائي هي حالة تتميز بمجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم.

ولخص مؤلفو هذه الدراسة لعام 2019 إلى أن زيت الزيتون في نظامك الغذائي قد يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي، مثل الالتهاب، ونسبة السكر في الدم، الدهون الثلاثية، والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، في المقابل، يبدو أنه يزيد من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، أو الكولسترول الجيد.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد شرب زيت الزيتون على الريق.

مرض الزهايمر

في عام 2016، اقترح بعض العلماء أن إدراج زيت الزيتون البكر الممتاز في النظام الغذائي قد يساعد في منع مرض الزهايمر، قد يكون هذا بسبب تأثيره الوقائي على الأوعية الدموية في الدماغ.

اقرأ أيضاً: تعرف على السعرات الحرارية في زيت الزيتون.

مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء (IBD) يسبب التهاب الجهاز الهضمي، والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون هما نوعان من مرض التهاب الأمعاء، ووجدت مراجعة 2019 أن الفينولات الموجودة في زيت الزيتون قد تساعد في تعزيز المناعة المعوية وصحة الأمعاء عن طريق تقليل الميكروبات في الأمعاء، وقد يكون هذا مفيدًا للمصابين بالتهاب القولون وأنواع أخرى من التهاب القولون العصبي.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن زيت الزيتون والرجيم.

مصادر فيتامين د

يوجد فيتامين د في الأطعمة الآتية:

  • الأسماك الزيتية مثل سمك السردين والسمك السالمون والماكريل.
  • اللحوم الحمراء.
  • صفار البيض
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض نقص فيتامين د. 

في النهاية، بعد أن تعرفت على علاقة زيت الزيتون وفيتامين د .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد