Home » تأثير نقص فيتامين د على البشرة

تأثير نقص فيتامين د على البشرة

by اسماء

تأثير نقص فيتامين د على البشرة

تأثير نقص فيتامين د على البشرةفيتامين د مهم لصحة وجمال بشرتك، حيث يستفيد الجلد من مستوى مناسب من فيتامين (د) عن طريق المساعدة في تعزيز نمو خلايا البشرة بشكل صحي، ويمنع شيخوخة الجلد ويقلل من حدوث الأمراض المزمنة، بما في ذلك سرطان الجلد، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن تأثير نقص فيتامين د على البشرة ولماذا نحتاج فيتامين د.

لماذا تحتاج لفيتامين د؟

يوفر فيتامين (د) مجموعة واسعة من الوظائف الأساسية لصحة الجسم والجلد، وتعتمد صحة بشرتك على فيتامين (د) بسبب خصائصه المضادة للالتهابات اللازمة للمساعدة في القضاء على البكتيريا أو مسببات الأمراض التي تتخلل البشرة. بالإضافة إلى كونه مهم لعظامك، فيؤثر فيتامين (د) بشكل إيجابي على صحة بشرتك من خلال دوره في تنظيم الهرمونات وتوليف الأنسجة الضامة ودعم نظام المناعة لديك لتحييد الجذور الحرة التي تساهم في الأمراض الجلدية الضارة.

اقرأ أيضًا: تعرف على المزيد من فوائد فيتامين د المختلفة.

تأثير نقص فيتامين د على البشرة

  • من أفضل فوائد فيتامين (د) للبشرة هي قدرته على علاج الأكزيما، حيث أثبت علاج نقص فيتامين (د) أنه فعال في هذا النوع من تهيج الجلد، وتتراوح الجرعة المطلوبة عادًة بين 5000 و15000 وحدة دولية، وغالبًا ما تستغرق الاستجابة من شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • فيتامين د يؤثر بشكل إيجابي على التهاب الجلد التأتبي، حيث أثبتت الدراسات أن مكملات فيتامين (د) لها دور كبير في تقليل شدة التهاب الجلد ويمكن اعتباره علاجًا آمنًا ومقبولًا.
  • قد يؤدي نقص فيتامين (د) على الجلد إلى ظهورحب الشباب، وحب الشباب هو حالة التهابية قد تؤدي إلى انسداد المسام التي تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء على جلدك. وجدت دراسة نشرت في عام 2014 وجود صلة بين نقص فيتامين (د) وحب الشباب، وأشارت النتائج إلى أن فيتامين (د) ينظم الجهاز المناعي وإنتاج الكيراتين والزهم من الغدد الدهنية، علاوًة على ذلك، تشير الأبحاث إلى أن فيتامين (د) يفيد الجلد بخصائصه المضادة للأكسدة التي قد تمنع انسداد المسام في الجلد.
  • هناك علاقة وثيقة بين فيتامين د وشفاء الجروح، فإذا كنت تعاني من نقص فيتامين (د)، فقد تعاني من بطء التئام الجروح أو الكدمات لديك.
  • ثبت أن مستويات فيتامين (د) الصحية تمنع شيخوخة الجلد، والالتهاب، والإجهاد التأكسدي، والتغيرات الجينية، واضطرابات الحمض النووي والتعديلات في الكالسيوم، لذلك مع تقدمك في السن، تنخفض قدرة جلدك على إنتاج فيتامين (د) مما يؤدي إلى سرعة ظهور الشيخوخة والتجاعيد والأمراض المرتبطة بالعمر.
  • يسبب نقص فيتامين د حالات جفاف الجلد والحكة، حيث أن فيتامين (د) مهم لأنه ينشط مستقبلات مسؤولة عن تحفيز تشكيل حاجز الجلد الذي يعتبر حاسمًا للدفاع عن الجلد، وقد حذر الباحثون من خطر نقص فيتامين (د) لدى المرضى الذين يعانون من مرض السماك. أفادت الدراسة أيضًا أن أضرار فيتامين (د) المنخفض قد تسبب أمراض جلدية أخرى مثل الصدفية.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه؟

المصادر الغذائية لفيتامين د

تأثير نقص فيتامين د على البشرة

تأثير نقص فيتامين د على البشرة

بعد أن تعرفنا على تأثير نقص فيتامين د على البشرة سنتعرف على أهم المصادر الغذائية له، بما في ذلك:

  • الأسماك الدهنية مثل السالمون.
  • صفار البيض.
  • كبد البقر.
  • الحليب المدعم واللبن وعصير البرتقال.
  • الحبوب المدعمة.
  • حليب الأطفال.

فيتامين (د) متاح أيضًا في شكل مكملات غذائية، ولكن عند اختيار مكمل غذائي، فكر في فيتامين د3 لأنه يتم امتصاصه بشكل أفضل من الأشكال الأخرى لفيتامين د.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت تأثير نقص فيتامين د على البشرة وطرق الحصول عليه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More