Home » نقص فيتامين د في الجسم

نقص فيتامين د في الجسم

by اسماء

نقص فيتامين د في الجسم

نقص فيتامين د في الجسمفيتامين (د) ضروري لمجموعة من وظائف الجسم، توفر المصادر الغذائية بعض فيتامين (د)، لكن معظمه يأتي من التعرض لأشعة الشمس، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى العديد من المشاكل الصحية، لذلك سنعرف في هذا المقال أسباب نقص فيتامين د وأعراض نقصه.

نقص فيتامين د في الجسم

إذا كنت تتجنب أشعة الشمس، أو تعاني من حساسية من الحليب، أو تلتزم بنظام غذائي نباتي صارم، فقد تكون عرضة لخطر نقص فيتامين (د)، يُعرف فيتامين (د) باسم فيتامين أشعة الشمس، ويتم إنتاجه استجابًة لتعرض الجلد لأشعة الشمس، فهناك علاقة وثيقة بين فيتامين د وأشعة الشمس، كما أنه يوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، بما في ذلك بعض الأسماك وزيوت كبد السمك وصفار البيض، وفي منتجات الألبان والحبوب المدعمة.

فيتامين (د) ضروري للحصول على عظام قوية، لأنه يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم من النظام الغذائي، حيث ارتبط نقص فيتامين (د) بالكساح، وهو مرض لا تتمعدن فيه الأنسجة العظمية بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تشوهات العظام والهيكل العظمي، وعلى نحو متزايد، يكشف البحث عن أهمية فيتامين (د) في الحماية من مجموعة من المشاكل الصحية، ومنها هشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه.

الأعراض والمخاطر الصحية لنقص فيتامين (د)

أعراض ألم العظام وضعف العضلات يمكن أن تدل أن لديك نقص فيتامين (د)، ومع ذلك، لكثير من الناس يمكن أن تكون الأعراض خفية غير ظاهرة، ومع ذلك، حتى بدون أعراض، فإن نقص فيتامين د في الجسم يمكن أن يشكل مخاطر صحية، حيث ارتبط انخفاض مستويات فيتامين د في الدم بما يلي:

  • زيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ضعف الإدراك لدى كبار السن.
  • الربو الحاد عند الأطفال.
  • السرطان.

تشير الأبحاث إلى أن فيتامين (د) يمكن أن يلعب دورًا في الوقاية من عدد من الحالات المختلفة وعلاجها، بما في ذلك النوع الأول والنوع الثاني من السكري وارتفاع ضغط الدموعدم تحمل الجلوكوز والتصلب المتعدد.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين د النفسية؟

أسباب نقص فيتامين د في الجسم

نقص فيتامين د في الجسم

نقص فيتامين د في الجسم

يمكن أن يحدث نقص فيتامين (د) لعدة أسباب:

  • عدم الحصول على المستويات الموصى بها من فيتامين د: هذا هو الأرجح إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا نباتيًا، لأن معظم المصادر الطبيعية لفيتامين د تعتمد على الحيوانات، بما في ذلك زيوت السمك والسمك وصفار البيض والحليب المدعم وكبد اللحم البقري.
  • التعرض المحدود لأشعة الشمس: لأن الجسم يصنع فيتامين (د) عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، فقد تكون عرضة لخطر النقص إذا كنت تقضي أوقاتًا طويلة في المنزل ولا تتعرض لأشعة الشمس، أو تعيش في خطوط العرض الشمالية، أو لديك وظيفة تمنع التعرض لأشعة الشمس.
  • البشرة الداكنة: تقلل صبغة الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين (د) استجابًة للتعرض لأشعة الشمس، وتظهر بعض الدراسات أن البالغين الأكبر سنًا ذوي البشرة الداكنة يكونون أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين د.
  • توقف الكليتان عن تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط: مع تقدم الناس في العمر، تصبح كليتهم أقل قدرة على تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط، مما يزيد من خطر الإصابة بنقص فيتامين (د).
  • عجز الجهاز الهضمي عن امتصاص فيتامين د: يمكن أن تؤثر بعض المشكلات الطبية، بما في ذلك مرض كرون والتليف الكيسي ومرض الاضطرابات الهضمية، على قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين (د) من الطعام الذي تتناوله، مما يؤدي إلى نقصه.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت أسباب نقص فيتامين د في الجسم وأعراض نقصه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More